ما معنى مثل الرجل الغني ولعازر؟

Total
0
Shares

This answer is also available in: English हिन्दी

في مثل الرجل الغني ولعازر، يواصل يسوع الدرس المنصوص عليه في مَثَل الوكيل الشرير (لوقا 16: 1-12) وأن استخدام الفرص في الحياة الحالية يحدد المصير المستقبلي (عدد 1 و4 و9 و11 و12). كان مثل الرجل الغني ولعازر موجها إلى الفريسيين على وجه الخصوص (لوقا 2:15 و 14:16). رفض الفريسيون قبول تعاليم يسوع عن الوكالة وسخروا منه (الآية 14). ثم أشار يسوع إلى أنه قد يتم تكريمهم من قبل الناس، ولكن الله يقرأ قلوبهم الشريرة مثل كتاب مفتوح (الآية 15).

الخلفية

إنجيل لوقا 16: 19-31 يحتوي على قصة رجل غني عاش حياة الترف. وخارج بوابة بيت هذا الرجل الغني، كان هناك رجل فقير اسمه لعازر كان يأمل ” وَيَشْتَهِي أَنْ يَشْبَعَ مِنَ الْفُتَاتِ السَّاقِطِ مِنْ مَائِدَةِ الْغَنِيِّ،” (آية ٢١). الراحة الوحيدة التي كان يحصل عليها المتسول هي من الكلاب التي تلعق قرحه. يقول المثل إن كلاهما مات.

ذهب لعازر إلى السماء، وذهب الغني إلى جهنّم. مناشداً “الأب إبراهيم” في السماء، طلب الرجل الغني أن يُرسل لعازر ليبرد لسانه بقطرة ماء لتقليل “عذابه في هذه النار”. وقد طلب الرجل الغني من إبراهيم إعادة لعازر إلى الأرض لتحذير إخوته بالتوبة حتى لا ينضموا إليه في الجحيم. أخبر إبراهيم الرجل الغني أنه إذا لم يؤمن إخوته بالكتاب المقدس، فلن يصدقوا رسولًا ، حتى لو جاء مباشرة من السماء.

معنى المثل

يخطئ كثيرون في هذا المثل لأنهم يركزون على رمزية الآخرة المحتملة. لكن غرضه الحقيقي كان لإظهار مدى أهمية مشاركة الرسالة. لقد كان للأمة اليهودية كلمة الله، لكنهم اكتنفوها فيما بينهم، واختاروا بدلاً من ذلك انتقاد الكلمة والجدل فيها – في الوقت الذي ضاع فيه العالم من حولهم، وماتوا مشتهيين الفُتات. أخطأ الرجل الغني، الذي يرمز للأمة اليهودية، في الاعتقاد بأن الخلاص يقوم على النسب الإبراهيمي وليس على الشخصية (حزقيال 18).

في هذا المثل، لم يكن يسوع يناقش حالةالموت أو الدينونة؛ كان ببساطة يرسم بوضوح الفرق بين هذه الحياة والحياة التالية مظهراً علاقة كل منهما بالآخر. لذلك، لتفسير هذا المثل على أنه تعليم أن الناس يُدانون فوراً عند الموت يتعارض بوضوح مع إعلان يسوع بأن ” وَمَتَى  جاء ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ، فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ…. ثُمَّ يَقُولُ أَيْضًا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ،”(متى 31:25-41؛ 1 كو 15: 51-55؛ 1 تسالوميكي 16:4و17؛ رؤيا 12:22؛ إلخ).

نقاط الدعم

يؤخذ هذا المثل مجازيا وليس حرفيا للأسباب التالية:

  1. حضن إبراهيم ليس جنة (عبرانيين 8:11-10, 16).
  2. لا يمكن لأهل جهنّم التحدث مع الذين في الجنة (إشعياء 17:65).
  3. الموتى في قبورهم (أيوب 13:17؛ يوحنا 28:5و29). كان الرجل الغني في حالة جسدية بعينين ولسان وما إلى ذلك، ولكننا نعلم أن الجسد لا يذهب إلى جهنّم عند الموت. من الواضح جداً أن الجسد يبقى في القبر، كما يقول الكتاب المقدس.
  4. يُدان البشر عند المجيء الثاني للمسيح، وليس عند الموت (رؤيا 11:22و12).
  5. يعاقب الأشرار في جهنّم في نهاية العالم، وليس عندما يموتون (40:13-42).

لا يمكن أن تُؤخذ الأمثال حرفيا. لو أخذنا الأمثال حرفيا، علينا أن نصدق أن الأشجار تتكلم! (قضاة 8:9-15).

الإستنتاج

نجد مغزى القصة في الآية 31 من لوقا 16،”..إِنْ كَانُوا لاَ يَسْمَعُونَ مِنْ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ، وَلاَ إِنْ قَامَ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ يُصَدِّقُونَ”.ولإثبات هذه النقطة، بعد أسابيع قليلة من قول هذا المثل أقام يسوع من بين الأموات رجل يدعى لعازر، كما لو كان رداً على تحدي القادة اليهود للحصول على أدلة أكبر مما كان لديهم حتى الآن. لكن هذه المعجزة قادت قادة الأمة إلى التآمر بقوة على حياة يسوع (يوحنا 47:11-54). ليس ذلك فحسب؛ لقد شعروا أنه من الضروري التخلص من لعازر من أجل حماية موقفهم الشرير (يوحنا 9:12و10).

وهكذا قدم اليهود عرضًا حرفيًا لحقيقة بيان يسوع هنا، بأن أولئك الذين يرفضون العهد القديم سيرفضون النور “الأعظم”، حتى شهادة من “قام من الأموات”.

في خدمة الرب,
BibleAsk Team

This answer is also available in: English हिन्दी

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Subscribe to our Weekly Updates:

Get our latest answers straight to your inbox when you subscribe here.

You May Also Like

ماذا تعني هذه العبارة: ” الآبَاءُ أَكَلُوا الْحِصْرِمَ وَأَسْنَانُ الأَبْنَاءِ ضَرِسَتْ”؟

Table of Contents المعنى العامفلماذا حكم حزقيال هذا المثل على شعبه؟خطة الرب للتعامل مع الخطيّةالخاتمة This answer is also available in: English हिन्दीهذا المثل مأخوذ في الواقع من سفر حزقيال…
View Answer

ماذا يعني يسوع بقوله: هذا الجنس لا يمكن أن يخرج بشيء إلاّ بالصلاة والصوم؟

This answer is also available in: English हिन्दीفَقَالَ لَهُمْ:«هذَا الْجِنْسُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ بِشَيْءٍ إلاّ بالصلاة والصوم».(مرقس 9: 29) هذه هي قصة الأب الذي أحضر ولده الذي بِهِ رُوحٌ…
View Answer